» الأخبار

15-02-2015 12:02 pm
استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في قصر الصخير هذا اليوم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والأنجال الكرام ومعالي السيد أحمد إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب ومعالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى وسعادة المستشار سالم بن محمد الكواري رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز.

وبهذه المناسبة الوطنية العزيزه فقد استقبل جلالته كبار العائلة المالكة الكريمة وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لميثاق العمل الوطني ، حيث رفعوا إلى جلالته أسمى آيات التهاني والتبريك بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، مشيدين بما حققته مملكة البحرين من انجازات حضارية وتنموية في كافة المجالات وما تحظى به من مكانة متميزة على المستويات الإقليمية والعربية والدولية في ظل قيادة جلالة الملك المفدى وبفضل نهجه الحكيم حفظه الله.

كما ثمنوا عاليا بكل التقدير والاعتزاز الجهود الكبيرة لجلالة الملك المفدى وخطواته الرائدة من اجل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية الطيبة بين مملكة البحرين وسائر الدول الشقيقة والصديقة وترسيخ مواقف المملكة المشرفة في مختلف المحافل وتعزيز مكانتها ودورها في المحيط العربي والدولي ، سائلين الباري عز وجل في هذه الذكرى الغالية أن يحفظ جلالة العاهل المفدى ويرعاه ويسدد خطاه ويحقق لمملكة البحرين وشعبها الكريم في عهد جلالته الزاهر ما تصبو إليه من عزة وتقدم ورقي وازدهار.

وقد بادلهم صاحب الجلالة الملك المفدى التهنئة بهذه المناسبة الوطنية والتي شكلت نقلة نوعية في تاريخ مملكة البحرين وبدء مرحلة جديدة من مسيرة العمل الوطني والنهضة الشاملة وترسيخ الحياة الديمقراطية.

وأكد جلالته حفظه الله أن ميثاق العمل الوطني فتح آفاقا جديدة في مختلف المجالات وشكل طريقا لمستقبل البحرين المشرق وعزز من مكانة المملكة على الأصعدة الإقليمية والعربية والدولية ، مشددا حفظه الله على أن ميثاق العمل الوطني سيبقى منطلقاً نبني عليه مسيرتنا الإصلاحية ونجني ثماره لتعزيز مختلف الجوانب الديمقراطية والتنموية.

كما أشاد جلالة العاهل المفدى بعطاء المواطن البحريني وإخلاصه في القيام بواجباته ومسئولياته في مختلف مواقع العمل والإنتاج وما حققه الرجل والمرأة البحرينية من مراكز قيادية في العديد من المنظمات العربية والإقليمية، منوها إلى أن مملكة البحرين تعمل دائما لتحقيق كل التطلعات الصادقة والمخلصة لتعزيز التلاحم الوطني في إطار ما يربط أهل البحرين من قيم عربية أصيلة وأخلاق فاضلة وتعاون ومحبة في ظل روح الأسرة البحرينية الواحدة.

كما أكد جلالته إن مسيرة الإصلاح والبناء في المملكة مستمرة بما يسهم في تعزيز المسيرة التنموية والحضارية والديمقراطية، معربا جلالته أيده الله عن شكره وتقديره للجميع لما أبدوه من مشاعر وطنية صادقة في هذه الذكرى التاريخية العزيزة ، داعيا الله العلي القدير أن يعيدها على مملكة البحرين وشعبها الوفي بمزيد من التقدم والازدهار.

وقد أقام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى مأدبة غداء بهذه المناسبة، بعد ذلك شاهد جلالة الملك المفدى معرض الصور التاريخية لحكام مملكة البحرين خلال مسيرة الخير والعطاء منذ عام 1869 إلى العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى والذي أعده مجلس العائلة المالكة الكريمة ، واستمع جلالة الملك المفدى إلى شرح من معالي الشيخ إبراهيم بن خالد آل خليفة مدير عام مجلس العائلة المالكة الكريمة حول هذا المعرض ، ثم قدم مدير عام مجلس العائلة الكريمة إلى جلالة الملك المفدى وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد هدايا تذكارية بهذه المناسبة .

ولدى وصول موكب حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى إلى قصر الصخير اصطف عدد من طلبة وطالبات مدارس وزارة التربية والتعليم تعبيراً عن ترحيبهم وتهنئتهم لجلالته لهذه المناسبة الوطنية الكبيرة.

وقد اعرب جلالة الملك المفدى عن شكره وتقديره للطلبة والطالبات والهيئة التعليمية على هذا الاستقبال متمنيا لهم جلالته استمرار التوفيق و النجاح.   ... المزيد
15-02-2015 12:00 pm
أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر أن ميثاق العمل الوطني الذي صنعته إرادة شعب البحرين هو تحول في تاريخ مملكة البحرين الحديث، وأن يوم الميثاق يعد يومًا يرمز إلى غايات ومعان كبيرة، فهو رفعة لحاضر البحرين وسياجًا لمستقبلها .

وقال سموه: "إن هذا الوطن الكريم يستحق منا أن نرسم له آمالا كبارًا لينعم الجميع بالخير والازدهار" وأضاف سموه: "علينا أن نضع كل الجهد في أمننا واستقرارنا ومعيشتنا بما يكفل المحافظة على الوطن، ويُمكنّا من أن نصنع فصولا من الانجاز والتقدم".

وأكد سموه في تصريح بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة للتصويت على ميثاق العمل الوطني الذي يصادف يوم بعد غد السبت: "أن ميثاق العمل الوطني وما حظى به من إجماع وطني غير مسبوق عند التصويت عليه، حمل أصدق تعبير لمدى وعي الشعب بأهمية دوره وتأثيره في صناعة حاضر ومستقبل وطنه، حيث إن هذا الميثاق عزز من بناء الدولة العصرية الحديثة وفق خطوات مدروسة على طريق التقدم والازدهار".

وقال سموه "إن ذكرى ميثاق العمل الوطني هي فرصة لتجديد العزم والإصرار على مواصلة مسيرة العطاء والإنجاز ومواجهة شتى التحديات، وأن لا يشغلنا عن تحقيق المصلحة العليا لوطننا وشعبنا أي عائق".

وأكد سموه أن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بما لديه من رؤية حكيمة ونظرة مستقبلية استطاع أن يقود مملكة البحرين لتكون دولة حديثة ومتطورة، وأن ميثاق العمل الوطني ارتكز على قاعدة دستورية عززت من مبدأ الفصل بين السلطات وأعلي من شأن دولة القانون والمؤسسات .

واستذكر سموه بكل فخر واعتزاز المواقف الوطنية المخلصة التي أبداها شعب البحرين لحماية وطنه والحفاظ على وحدته وتماسكه، والوقوف سدا منيعا دفاعا عن أرضه ووطنه في وجه العنف والإرهاب والتدخلات الخارجية، مؤكدا سموه أن وقفات الشعب ستظل ماثلة في سجل التاريخ تستلهم منها الاجيال القادمة دروسًا في الوطنية والولاء .

وأضاف سموه أن البحرين تنعم اليوم بما جاء في الميثاق حيث أرسى دعائم هامة في تاريخ مملكة البحرين على صعيد تعزيز الممارسة الديمقراطية والتنمية الشاملة، مرتكزا على آليات اتسمت بالمرونة والتطور وفقًا لما يتماشى مع احتياجات المجتمع البحريني وخصوصياته الاجتماعية والثقافية والسياسية .

ودعا سموه إلى أن تتشابك أيادي الجميع أمام مسئوليات الوطن ومتطلباته، وأن يعمل الكل بروح متجددة من أجل الاسهام في علو الوطن ورفعة شأنه .

وجدد سموه الدعوة إلى اتخاذ ذكرى ميثاق العمل الوطني مناسبة لتجديد العهد على التمسك بما ورد في الميثاق من قيم ومبادئ والمشاركة البناءة والمثمرة في الشأن الوطني .

وعبر سموه عن تفاؤله بتزامن ذكرى الميثاق لهذا العام، مع بداية مرحلة جديدة من العمل الوطني مع إقرار برنامج عمل الحكومة، وما جسده ذلك من توافق للإرادة الشعبية، كأساس تنطلق عليه الحكومة لمواصلة مسيرة الإنجازات والتطوير والتحديث التي تستهدف الارتقاء بالأوضاع المعيشية والحياتية للمواطنين نحو الأفضل .

وقال سموه "إن تلبية تطلعات المواطنين هي أمانة في أعناقنا، وسنعمل مستمدين العون من الله ثم من أبناء الشعب، على الاستمرار في بناء الوطن وفق رؤية شاملة غايتها راحة المواطن ورفاهيته وتوفير أسباب الحياة اللائقة والكريمة له على كافة المستويات".

وقال سموه: "إن وحدة وتماسك أبناء شعبنا، تعزز في نفوسنا الثقة والتفاؤل بأننا على الطريق الصحيح لاستكمال ما تم إنجازه من أجل بناء وطن أكثر ازدهارا وأمنا واستقرارا".

وحث سموه الجميع على المشاركة الإيجابية والمبادرة إلى الاشتراك في كل ما من شأنه الارتقاء بالوطن، والتمسك بثوابت الدستور وميثاق العمل الوطني، وأن يعتز الجميع بكل انجاز رائع تحقق على أرض الوطن، فالبحرين يجب أن تنال منا الاهتمام، فليس لدينا أعز من هذا الوطن وشعبه   ... المزيد
15-02-2015 11:59 am
صدر عن صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه قرار رقم 6 لسنة 2015 ، جاء فيه :-
المادة الاولى :
يعاد تشكيل مجلس ادارة معهد الادارة العامة برئاسة رئيس ديوان الخدمة المدنية وعضوية كل من :
1.الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة
2.الوكيل المساعد للموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم
3.الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة المالية
4.مدير عام معهد الادارة العامة
5.السيد عدنان عبدالرزاق المحمود ممثلا عن القطاع الخاص
وتكون مدة عضويتهم في المجلس اربع سنوات
المادة الثانية :
يلغى كل نص يتعارض مع احكام هذا القرار   ... المزيد
15-02-2015 11:55 am
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بقصر القضيبية صباح اليوم سعادة السيد برناد رينيوفابر سفير الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين.
وخلال اللقاء استعرض صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مسار العلاقات البحرينية الفرنسية المتميزة وسبل الارتقاء بآفاق التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد سموه على ضرورة أن يعمل المسؤولين في البلدين على زيادة حجم المصالح المشتركة بما ينعكس ايجابا على مستوى التعاون البحريني الفرنسي في المجالات المختلفة.

وأعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر عن تطلع مملكة البحرين لتطوير وتنمية آفاق التعاون البحريني الفرنسي وزيادة التنسيق بينهما تجاه القضايا المختلفة والاستفادة مما يجمعهما من علاقات قوية ومتينة وما يربطهما من اتفاقيات مشتركة في تعزيز التعاون في شتى المجالات ، مؤكدا سموه الحرص على بلورة التعاون بين البلدين عبر المشاريع المشتركة ومن خلال تفعيل الاتفاقيات واللجان الثنائية .

من جهته توجه السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين بالشكر والتقدير الى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على حرص سموه على دعم التعاون البحريني الفرنسي والارتقاء به الى آفاق أرحب، مؤكدا حرص بلاده على تطوير آفاق التنسيق مع مملكة البحرين في مختلف المجالات، مشيدا بموافقة مجلس الوزراء على تسجيل فرع لغرفة الصناعة والتجارة الفرنسية في مملكة البحرين مما سيسهم في الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين.   ... المزيد
15-02-2015 11:52 am
رأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم .

وقد أدلى سعادة الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الجلسة بالتصريح التالي :
في ضوء إقرار مجلس النواب لبرنامج عمل الحكومة فقد كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الجهات الحكومية بإعداد الخطط التنفيذية لتحقيق ما تم التوافق عليه مع مجلس النواب وكلف سموه بوضع آلية تتيح الوقوف على الوضع التنفيذي لبرنامج عمل الحكومة أولاً بأول من خلال منظومة متابعة متكاملة ، وفي هذا الصدد أكد مجلس الوزراء أن الموافقة على برنامج عمل الحكومة وما سبقه من توافق يعكس إصراراً على التعاون البناء بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ، ويبعث على التفاؤل لمستقبل التعاون الحكومي البرلماني في المرحلة المقبلة ، مؤكداً المجلس بأن حكومة الإرادة الشعبية التي نالت ثقة الشعب ممثلة بنوابه عبر إقرار برنامجها ستستلهم زخمها في العمل وباعثها نحو الإنجاز انطلاقاً من هذه الثقة الشعبية مستظلة بالدعم الملكي السامي وتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وعلى وجه الخصوص ما جاء في كتاب تكليف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتشكيل الوزارة وخطاب جلالته أمام المجلس الوطني . مشيداً المجلس كذلك بالروح التي سادت أثناء مناقشة برنامج عمل الحكومة سواء في مجلس النواب أو ما سبقها أثناء اجتماعات اللجنة البرلمانية مع الفريق الحكومي وبما خلصا إليه من توافق .
بعدها حث صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على تحقيق الاستفادة المثلى من مزايا وقدرات مملكة البحرين التنافسية لدعم التنمية الصناعية وذلك من خلال تشجيع وتحفيز مؤسسات القطاع الخاص على تطوير صناعاتها ومنتجاتها والدخول في مجال التصدير بقوة وأن تكون المعارض المتخصصة هي أحد الوسائل التي يتم تبنيها وتشجيعها من أجل التعريف بالمنتج الصناعي الوطني إقليمياً ودولياً ومنها معرض الخليج للصناعات 2015 في دورته الثامنة التي تفضل صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بافتتاحه مؤخراً حيث أثنى سموه على ما ظهر عليه المعرض من حسن إعداد وتنظيم .
بعدها استعرض صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الخطط التنفيذية التي أعدتها بعض الوزارات الخدمية لتلبية متطلبات واحتياجات أهالي قرى المحافظة الشمالية في الجوانب الخدمية إسكانياً وتعليمياً وصحياً ومرافقاً وخدمات من أجل زيادة جودة الخدمات الحكومية المقدمة للأهالي في قرى بني جمرة والدراز والمرخ والسهلة وعالي وسلماباد والقدم وبوقوة وجبلة حبشي بالإضافة إلى مدينة حمد ، وكلف سموه هذه الجهات ومنها وزارة التربية والتعليم ووزارة الإسكان ووزارة الصحة ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف باستمرار العمل في هذه الخطط إلى حين إقرارها بشكل نهائي .
بعدها خصص مجلس الوزراء الجزء الأكبر من جلسته لمناقشة خطة إعداد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2015 – 2016 آخذاً المجلس بعين الاعتبار التحديات المالية والاقتصادية العالمية وأهمها تراجع أسعار بيع النفط الخام عالمياً ومعالجة الدين العام والحفاظ على الوضع المالي للدولة وتعزيز قدراتها على التكيف مع كافة المستجدات والوفاء بالالتزامات المحلية والعالمية وعلى رأسها برنامج عمل الحكومة الذي أقره مجلس النواب مؤخراً .
واستعرض مجلس الوزراء من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق والتي عرضها معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة عدد من الأسس لإعداد الميزانية على ضوئها أولها تحديد تقديرات الإيرادات النفطية على أساس سعر بيع النفط والغاز بأسعار تتماشى مع اتجاه أسعارها عالمياً ، وثانيها أن توجه جميع الوزارات والجهات الحكومية بخفض مصروفاتها المتكررة والتقيد بعدم زيادة تقديرات ميزانية المصروفات لأي وزارة أو جهة حكومية وعدم قبول رصد أية اعتمادات إضافية أثناء تنفيذ الميزانية بعد اعتمادها ، وثالثها إعادة توجيه الدعم الحكومي وتوجيهه إلى مستحقيه من المواطنين بشكل مباشر ، ورابعها تطبيق استراتيجية تحقق معدلات ايجابية للنمو الاقتصادي لقطاع السياحة والخدمات اللوجستية والنقل ونمو القطاع الصناعي وتطوير التشريعات والقوانين لتحسين بيئة الاستثمار.
وكلف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق بمواصلة إعداد الميزانية العامة للدولة عن السنتين الماليتين 2015 – 2016 وفق الأسس المذكورة أعلاه بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة .
ونظراً لأن الميزانية العامة للدولة هي مصدر تمويل البرامج والمبادرات التي تحقق المحاور والأولويات الاستراتيجية في برنامج عمل الحكومة ، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بأن يكون الإعداد للميزانية العامة للدولة مستنداً على البرامج التفصيلية للوزارات والجهات الحكومية ومؤشرات الأداء القياسية التي تفي بمتابعة تنفيذ برنامج عمل الحكومة أولاً بأول .
بعد ذلك استعرض مجلس الوزراء تنفيذ أهم المشاريع الحيوية والاستراتيجية في قطاعات الإسكان وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والكهرباء والماء والصرف الصحي والطرق والمواصلات والتعليم والصناعة والتجارة والثقافة وذلك من خلال المذكرة المرفوعة من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية والتي تضمنت تقريراً بما أنجزته اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية آنذاك خلال الفترة 2011 إلى 2014 .
وقد خلص المجلس إلى عدة قرارات في ضوء التوصيات التي رفعتها اللجنة المذكورة أعلاه من أهمها (1) في حال تأخر تنفيذ أي مشروع أو أي مرحلة منه لفترة أكثر من 3 شهور يلتزم الوزير المعني بتنفيذ هذا المشروع برفع مذكرة إلى مجلس الوزراء يوضح فيها أسباب تأخير سير العمل والمعوقات والخطوات المطلوبة لاستئناف العمل ، (2) إلزام الجهات الخدمية بالرد على طلبات الدراسة أو التراخيص ضمن فترات زمنية محددة والتقيد بها لإنجاز الإجراءات المطلوبة ، واعتبار عدم الرد بعد تلك الفترة بمثابة موافقة ضمنية تخول الجهة المنفذة استكمال إجراءاتها والبدء في التنفيذ ، (3) النظر في إنشاء شركة مشتركة بين القطاعين العام والخاص لتمويل وإنشاء البنية التحتية والخدمات المرتبطة بالمشاريع الاستراتيجية .
وقد أشاد مجلس الوزراء بالجهود التي تبذلها اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وبما بذلته اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية برئاسته سابقاً .
بعدها وافق مجلس الوزراء على توصية الهيئة العليا للإعلام والاتصال بشأن وقف نشاط قناة العرب التلفزيونية وذلك للمبررات التي ساقتها الهيئة المذكورة والتي عرضها وزير شؤون الإعلام بشأن عدم استكمال القناة المذكورة للتراخيص اللازمة والمتطلبات الفنية والإدارية قبل ممارسة نشاطها في مملكة البحرين .
  ... المزيد
 

   القائمة الرئيسية

  » الصفحة الرئيسية
  » برنامج عمل الحكومة
  » جلسات مجلس الوزراء
  » دليل الوزارات والهيئات
  » بوابة الحكومة الإلكترونية
  » مركز البحرين للتميز
  » معلومات عن مملكة البحرين
 

   التقويم

 

   قنوات التواصل

Facebook
Instagram
RSS Feed
خليفة بن سلمان والمحرق
صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة والمحرق
جائزة الشرف للانجاز المتميز من الامم المتحدة
جائزة الشرف العالمية للانجاز المتميز من الامم المتحدة
عائلة سمو الأمير
زيارات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء للوزارات
عائلة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
عائلة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

   جديد الصور

 

   Developed By : Abdullah™

   2014-2009© PrinceKhalifa.com